النصوص :
1 - قال الله تعالى : « وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا » المزمل/04 .
2 - قال الله تعالى : «فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ» النحل/98.
3 - قال النبي -r -: « من لم يتغن بالقرآن فليس منا » رواه البخاري .
معنى التجويد : لغة : التحسين و الإتقان .
اصطلاحا: إخراج كلّ حرف من خرجه مع إعطائه حقه و مستحقه .
- حق الحرف : صفاته الذاتية اللازمة التي لا تفارقه كالجهر و الشدة .
- مستحق الحرف : صفاته العرضية التّي يوصف بها أحيانا أخرى كالتفخيم و الترقيق .
حكمه: - العلم به : فرض كفاية . - العمل به : فرض عين .
غايته : صون اللسان عن اللحن في كلام الله تعالى .
مراتب التلاوة: للتلاوة ثلاث مراتب ، و هي :
1 - التحقيق : القراءة باطمئنان و تؤده مع مراعاة أحكام التلاوة .
2 - الحدر : الإسراع مع مراعاة أحكام التجويد .
3 - التدوير : حالة متوسطة بين الحدر و التحقيق، مع مراعاة أحكام التلاوة .
الاستعاذة و البسملة :
الاستعاذة:
- الصيغة : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
- المعنى : ألتجئ و أعتصم بالله من الشيطان الرجيم
- الحكم : اختلف العلماء في حكمها بين الاستحباب و بين الوجوب
البسملة :
- الصيغة : بسم الله الرحمن الرحيم
- المعنى : أبتدأ عملي باسم الله الرحمن الرحيم
- الحكم : حسب موضع الآية أو السورة
علاقة الاستعاذة بالبسملة و أول السورة :
1 - القطع : قطع الجميع : قطع الاستعاذة عن البسملة، و البسملة عن أول السورة .
2 - الوصل : وصل الجميع : وصل الاستعاذة و البسملة و أول السورة .
3 - القطع و الوصل : قطع الاستعاذة ، و وصل البسملة مع أول السورة .
4 - الوصل و القطع : وصل الاستعاذة مع البسملة ، و قطعها عن أوّل السورة .
أحكام البسملة :
- البسملة ثابتة في جميع في جميع سور القرآن الكريم عدا سورة براءة .
- إذا قرأت من أوّل السورة فيجب قراءة البسملة .
- إذا قرأت في أثناء السورة فيجوز قراءة البسملة أو تركها .
- لا يجوز أن تصل آخر السورة بالبسملة، و تقف عليها .
1 - قال الله تعالى : « وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا » المزمل/04 .
2 - قال الله تعالى : «فَإِذَا قَرَأْتَ الْقُرْآنَ فَاسْتَعِذْ بِاللّهِ مِنَ الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ» النحل/98.
3 - قال النبي -r -: « من لم يتغن بالقرآن فليس منا » رواه البخاري .
معنى التجويد : لغة : التحسين و الإتقان .
اصطلاحا: إخراج كلّ حرف من خرجه مع إعطائه حقه و مستحقه .
- حق الحرف : صفاته الذاتية اللازمة التي لا تفارقه كالجهر و الشدة .
- مستحق الحرف : صفاته العرضية التّي يوصف بها أحيانا أخرى كالتفخيم و الترقيق .
حكمه: - العلم به : فرض كفاية . - العمل به : فرض عين .
غايته : صون اللسان عن اللحن في كلام الله تعالى .
مراتب التلاوة: للتلاوة ثلاث مراتب ، و هي :
1 - التحقيق : القراءة باطمئنان و تؤده مع مراعاة أحكام التلاوة .
2 - الحدر : الإسراع مع مراعاة أحكام التجويد .
3 - التدوير : حالة متوسطة بين الحدر و التحقيق، مع مراعاة أحكام التلاوة .
الاستعاذة و البسملة :
الاستعاذة:
- الصيغة : أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
- المعنى : ألتجئ و أعتصم بالله من الشيطان الرجيم
- الحكم : اختلف العلماء في حكمها بين الاستحباب و بين الوجوب
البسملة :
- الصيغة : بسم الله الرحمن الرحيم
- المعنى : أبتدأ عملي باسم الله الرحمن الرحيم
- الحكم : حسب موضع الآية أو السورة
علاقة الاستعاذة بالبسملة و أول السورة :
1 - القطع : قطع الجميع : قطع الاستعاذة عن البسملة، و البسملة عن أول السورة .
2 - الوصل : وصل الجميع : وصل الاستعاذة و البسملة و أول السورة .
3 - القطع و الوصل : قطع الاستعاذة ، و وصل البسملة مع أول السورة .
4 - الوصل و القطع : وصل الاستعاذة مع البسملة ، و قطعها عن أوّل السورة .
أحكام البسملة :
- البسملة ثابتة في جميع في جميع سور القرآن الكريم عدا سورة براءة .
- إذا قرأت من أوّل السورة فيجب قراءة البسملة .
- إذا قرأت في أثناء السورة فيجوز قراءة البسملة أو تركها .
- لا يجوز أن تصل آخر السورة بالبسملة، و تقف عليها .